الأحد، 3 يوليو 2011

انواع القوارب

أنواع قوارب الصيد

وجد العديد من قوارب الصيد ولكنها تختلف في المسمى من منطقة لأخرى ومنها :
العاملة :
هو نوع من القوارب المصنوعة من الخشب والتي هي من أكثر قوارب الصيد شهرة بين الناس كما انها كبيرة الحجم ولكن قد يكون هناك ما هو أضخم منها وتأتي أهميتها لأنها الوحيدة المستخدمة للصيد بالضغوه .
إن طريقة الصيد بالعاملة لا تتطلب ابحاراً فالضغوة كان لها مواسم معينة تبدأ مع دخول الشتاء وتنتهي بدخول الصيف ولكن قد يضطروا للأبحار بعيداً عندما تنعدم البرية أو العومة (سمك السردين) سواء في مناطق مجاورة أو بعيدة .
الشواحيف أو الهواري :

هي عبارة عن قوارب خشبية تستخدم لصيد الاسماك كما انها كانت تستخدم لإغراض أخرى  كالتجارة وهي مختلفة الاحجام منها الصغير ومنها الكبير والمتوسط والطويل والضيق والقصير وعلى الرغم من أنها من الطرق القديمة المصنوعة من الخشب إلا انها مازالت تستخدم إلى يومنا هذا عند البعض .
الشاشة :
يتميز بصناعتها أبناء المنطقة الشرقية حيث أنهم قاموا بتسخير سعف النخيل بعد تشذيبها وتطريتها في ماء البحر لمدة أربع وعشرين ساعة، وفي هذا الأسلوب يتم نسج أجزاء سعف النخيل مع بعضها البعض بواسطة حبل مصنوع من شجرة النخيل وذلك باتباع تصميم جرى تطويره وتمرير المهارات من الأب إلى الإبن، يحتاج رجلان لمدة ثلاثة أيام وعند تركيب القاع والجوانب للقارب تربط في أماكن خاصة دعامات رأسية تستخدم أيضاً مقراً للمجاديف ومن ثم تضاف خاصية الطفو أو العوم عن طريق حشو الداخل للقارب بأجزاء جافة من الأطراف الغليظة لسعف النخيل، ويبلغ طول الشاشة حوالي عشرة أقدام وتتسع لشخصين .
يوجد نوعين منها نوع يستخدم للضغوه وتكون ذات ضخامة من حيث العرض أما الأدوات والمعدات فهي ذاتها الخاصة بالعاملة ولكن أقل حجماً، أما النوع الثاني أقل ضآلة في الحجم ومن أشجار النخيل التي يتم الاختيار أو الانتقاء منها خوص مناسب فهي نخلة أم السلى ونخلة الشهل لأن السعف يتميز بالضخامة.
الجالبوب :
هي سفينة متوسطة الحجم طول قاعدتها حوالي 45 وتتميز بعمود مقدمتها الواقف رأساً على القاعدة حمولتها من الأشخاص بين 25 إلى 30 رجلاً تستخدم في صيد الأسماك .
البغـلة:

نوع من السفن ا الشراعية ، تستخـدم للأسفار البعـيدة وحمل البضائع من بلد لاخر  ، والبغلة تشبه السفن البرتغالية القديمة ، وهي من أقدم أنواع السفن التي استخدمت في الكويت  للسفر في البحار العالية ، وطول الواحدة ما بين 120 و 150 قدما وعرضها ما بين 18 و 30 قدما وارتفاعها ما بين 30 و 40 قدما وحمولتها لا تزيد عن 400 طن .

 بتيل:

انقرض هذا النوع من السفن منذ عام 1940 ، وهو من السفن الخليجية القديمة والبتيل سفينة متوسطة الحجم ، ذات شراعين ، وحمولة البتيل في السفر تتراوح ما بين 15 و 60 طنا ويستعمل في رحلات الغوص على اللؤلؤ ويتسع لحوالي ثمانين شخصا ( بحارا ) ويمتاز بشكله الغريب الذي يشبه شفن الفينيقيين والفراعنه .
بقارة:

نوع من السفن انقرض ، وكانت آخر بقارة سنة 1914 وهي تشبه البتيل تقريبا .
بوم:
نوع من السفن الشراعية ، حاد المقدمة والمؤخرة ويستخدم الصغير منها في الغوص ويستخدم المتوسط منها للقطاعة ، أما الكبير منها فيستخدم في رحلات التجارة لقطع المحيط إلى الهند وزنجبار .
جالبوت:

سفينة من سفن الغوص ، مقدمتها زاوية قائمة على البـيص ومؤخرتها شبه مربع ، تستخدم في الخليج للغوص ، ويكثر هذا النوع في البحرين والكويت .
حـداق:

صفة تطلق على السفن الصغيرة التي تمارس صيد السمك بواسطة الصنارة والخيط . وقد تكون سفينة الحداق شوعى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق